ينسب
الخط اللحياني إلى مملكة لحيان التي اتخذت من دادان (العلا حالياً) مركزاً
لها في حوالي القرن السادس قبل الميلاد، ويعتبر الخط اللحياني امتدادا للخط
الداداني المشتق من المسند الجنوبي حيث يتضح من خلال أشكال رسم الحروف اللحيانية
خاصة في مراحله المبكرة أنه مأخوذ بدون تغير عن أسلافهم الدادانيين مما أدى إلى
حدوث تطوراً في بعض أشكال الحروف مما جعل العلماء المتخصصين أن يقسموا الخط
اللحياني إلى لحياني مبكر ولحياني متأخر.
يرجع
تاريخ النقوش اللحيانية لفترة ما بين القرن السادس إلى نهاية القرن الثاني
قبل الميلاد وتنتشر هذه النقوش في منطقة العلا وما حولها حيث عُثر على مجموعة من
النقوش في موقع الخريبة وأبو العود والحجر وجبل عكمة ووادي أبو ساق وتلعة الحمادي.
يحتوي
الخط اللحياني على 27 حرفاً صامتاً، وللحرف أكثر من شكل إلا أنها متقاربة
تكتب غالباً من اليمين إلى اليسار وتفصل كلماته بخط عمودي وفي بعض النصوص بخطين
أفقين متقابلين وأحياناً بنقطتين أو نقطة واحدة وبعضها لا تفصل بأي من الفواصل السابقة،
ويتضح في الخط اللحياني ظهور المد حيث أن حرف الهاء يرمز إلى ألف مد في المواضع
التي تتطلب ذلك. وتظهر في بعض نقوش الخط اللحياني المتأخر من موقع أم درج حروف اللين
في بعض الأسماء على سبيل المثال: ذ غ ي ب ت ولفظة ف ر ض ي هـ كُتبت
النقوش اللحيانية بطريقة الحفر البارز وكذلك الغائر وغالباً مما تتحدث النقوش عن
أمور شخصية، وجميع الشواهد الكتابية في منطقة العلا مكتوبة أما على واجهات صخرية
أو ألواح حجرية أو مذابح ومجامر منحوتة من الحجر.
قاموس يجمع حروف الخطوط القديمة ومنها اللحياني وما يقابلها بالخط العربي الحالي
ونذكر مثالاً من تلك النقوش نقشاً عثر عليه في جبل عكمه يقرأ النص:
1- ر ي ن هـ / ب ن / ع ب د رينه بن عبد
2- ن أ هـ / أ ط ل ل / هـ ط ل ل / ذ نأهـ أطلل (قدم) الطلل(الزكوات)
3- هـ / ب ك هـ ل / ب ع د / هـ ع ر ض ذهـ (هذه) بكهل بعد (عن)
العرض
4- و ذ ك ن / ل هـ / ب ب د ر / ل ذ غ ب (ت) والذي كان له ببدر لذي غابة
معاني
الكلمات:
رينة: أسم علم
بسيط لشخص على وزن فعلة، والرينة في اللسان تعني الخمرة.
بن: ابن
عبد نأهـ: أسم علم
مركب لشخص
أطلل: قدَّم أو
قرَّب
هطلل: الهاء أداة
تعريف، الطلل تعني الزكاة.
ذهـ: أسم إشارة
(هذا) للتأكيد
بكهل: الباء حرف
جر، وكهل ظرف زمان
بعد: الباء حرف
جر، وعد بمعنى عن
هعرض: الهاء أداة
تعريف، والعرض هو متاع الدنيا قلَّ أو كثُرَ.
وذكن: الواو حرف
عطف، وذ يعني الذي أسم موصول، وكن بمعنى كان فعل ماضي.
له: جار ومجرور
ببدر: الباء حرف
جر، وبدر أسم مكان*
لذغبت: لذي غابة.
بحث جميل شكرا لك
ردحذف